2010-10-30

من تكتيكات النشاط الرقمي: تويتستورم


في الشهور الماضية قام النشطاء علي مجتمع الويب بتجربة وسيلة جديدة من وسائل الاحتجاج والضغط وهي وسيلة التويتستورم. تويتستورم كلمة بالإنجليزية مركبة من كلمة تويت (تستخدم لوصف الرسائل على موقع التدوين المُصغر تويتر) وكلمة ستورم (وتعني عاصفة).

ما هو التويتستورم؟
هو عبارة عن تحرك مٌنظم بين عدد من الأفراد على موقع التويتر بهدف إرسال عدد كبير من الرسائل حول موضوع مُحدد وفي وقت مُحدد، ليولّد "عاصفة" من الرسائل.

كيف أقوم بالإعداد؟
يمكن لأي فرد الدعوة لتويتستورم، كل المطلوب هو:
  1. تحديد الموضوع والمعلومات المراد نشرها من خلال الرسائل القصيرة، وتحديد وسم أو أكثر للرسائل (hash-tag). وتحديد حسابات لأفراد أو جهات على موقع التويتر لاستهدافها أثناء نشر الرسائل، مثال: الحزب الوطني الديمقراطي NDP_Egypt – البيت الأبيض WhiteHouse
  2. تحديد أفضل وقت لتنفيذ العاصفة. من الضروري اختيار موعد يتناسب مع أكبر عدد من الداعمين للفكرة.

ما الخطوة التالية؟
  1. يجب إعلام كافة المجتمعات المحيطة بك بالتويتستروم، ودعوتهم للمشاركة في خلق العاصفة بإرسال رسائل قصيرة أو إعداد رسائل مُعدة للنشر تلقائياً.
  2. تحضير الرسائل لتكون في متناول الأيدي أو إدراج الرسائل في برنامج للنشر التلقائي.

كيف أقوم بالتحضير للنشر التلقائي؟
برنامج تويت-ديك يُقدم خاصية إدراج رسائل وتحديد وقت وتاريخ لكل رسالة لنشر، ويقوم تويت-ديك في الموعد المحدد بنشر تلك الرسائل بالنيابة عنك. يوجد العديد من البرامج التي تقدم تلك خدمة، يمكن قراءة هذه المقالة (بالإنجليزية) لتعرف على مزيد من البرامج.

كيف أقوم بتحديد الوقت لنشر الرسائل إذا كنت في منطقة جغرافية مختلفة؟
في هذه الحالة عليك بالاطلاع على قائمة المواقيت للمناطق الجغرافية، يمكن القيام بذلك من خلال المواقع التالية: http://www.worldtimezones.com أو http://www.worldtimeserver.com  

مٌلخص:
  • قم بكتابة الرسائل، وتحديد الوسومات و الحسابات المستهدفة (إن أمكن).
  • قم بدعوة أصدقائك وحشد الداعمين بإرسال رسائل خاصة على التويتر والفيسبوك والبريد.
  • تذكر بأن تقوم بتحضير الرسائل للنشر التلقائي.
  • أنشر المعلومة.
  • قم بنشر تذكرة كلما أقترب الموعد المحدد للتويتستورم.

هل التويتستورم فعال؟
استخدام تكتيك التويتستورم فعال للغاية في إطار موقع التويتر، سواء تم توليد العاصفة مصادفة أو بجهد منظم. يمكن القول أن:
  1. التويتستورم ناجح في حالة التنظيم والتحضير الجيد بين الأفراد المهتمين. التويتستورم وسيلة مهمة إلي جانب المناشدات والخطابات والنداءات التي تنطلق من خلال الحملات.
  2. على موقع التويتر، يصعب على النشطاء استهداف العشر وسومات الأكثر استخداما لإثارة موضوع ما (Trending Topics)، البديل الأفضل هو تويتستورم لإثارة ذلك الموضوع.
  3. التويتستورم عمل منظم لرفع الوعي ونشر معلومات بالأساس. وهو وسيلة مفيدة لجذب انتباه مجتمعات مختلفة على موقع التويتر مثل الحكومات والسفارات والهيئات الغير حكومية، ووسيلة جيدة لإظهار عدد المتضامنين مع قضية ما.
  4. التويتستورم وسيلة ديمقراطية بطبعها، يمكن لأي فرد التعبير عن رأيه كيفما يريد.
يمكن تحميل الورقة بالضغط هنا.
* يمكن مطالعة المقالة الأصلية باللغة الإنجليزية لليز نآب.
* Written by Liss Nup, Digital Activism Tactics: TweetStorms [En]

2010-10-17

للمنظمات غير الحكومية: كيفية توظيف الإعلام الإلكتروني

مجال الإعلام الإلكتروني عنصر أساسي في بناء الاستراتيجيات الخاصة بالتواصل مع الجمهور والحملات الدعوية والحشد ونشر المعلومات. وباعتماد نظرية التجربة والخطأ يمكن التوصل إلي أفضل تعامل مع أدوات الإعلام الإلكتروني وكيفية توظيفه في المنظمة وفقا لمجال العمل.

بناء خطة معنية بالإعلام الإلكتروني وممارساته تتشكل من خلال تحديد العوامل الآتية وبناء علاقة فيما بينهم:
1. الرسالة
تحديد المعلومة بدقة مفيد في تحديد الأدوات المستخدمة في النشر. من المفيد ضغط المحتوى بقدر الإمكان والإبقاء على الأهم فقط. على سبيل المثال، بدلا من كتابة فقرة من خمس أسطر، يمكن ضغطها إلي سطرين فقط. يجب أيضاً مراعاة استخدام لغة سلسة في الفهم وكلمات لا تحمل أكثر من معنى. ولا يُفضل إعادة نشر نفس المعلومة بصيغة مختلفة لأن ذلك قد يسبب حالة ملل أو عدم الحرص على المتابعة.

من مهم الإفصاح عن حد أدنى من المعلومات الأساسية، فعلى سبيل المثال إذا كانت المنظمة تقوم بالدعوة لندوة يجب ذكر تاريخ ومكان وساعة الندوة، وتجنب استخدام "سيتم تحديدها لاحقاً". لا تفترض أن الفئة المستهدفة ستقوم بمتابعة المعلومات، أنت تسعى إليهم وليس العكس.

2. الفئة المستهدفة
تحديد الفئة يساعد في تحديد طبيعة النص الصادر عن المنظمة، يجب تحديد طبيعة النص بناء على الفئة  لأن لكل فئة أسلوب خاص. على سبيل المثال، إذا كانت المنظمة تقوم بنشر معلومات متعلقة باعتداء الأمن على مظاهرة فإن العاملين بمجال الصحافة يهمهم معرفة عدد المتظاهرين والموقع الجغرافي للاعتداء، والباحثين يهمهم معرفة طبيعة المتظاهرين مثل نسبة الذكور والإناث، شكل الاعتداء، أسماء رجال الأمن. وهذا لأن كل فئة تقوم باستخدام المعلومة بشكل مختلف.

3. الأدوات
الفضاء الالكتروني مليء بالمواقع الاجتماعية والأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها، يجب تحديد كيفية استخدام كل موقع وأداة. على سبيل المثال، يمكن استخدام موقع الفيسبوك في الحشد لمحاكمة، ويمكن استخدام موقع التويتر لنشر تحديثات حية أثناء حدوث المحاكمة، ويمكن استخدام موقع الفليكر لنشر صور من المحكمة. من المفيد استخدام أدوات تسمح بتوزيع المحتوى المنشور على مواقع مختلفة (مثل الأدوات المستخدمة في الربط بين المواقع الاجتماعية).

4. الوقت
المحتوى الإلكتروني في حاجة لبعض الوقت للوصول للفئة المستهدفة. على سبيل المثال، إنشاء حدث والدعوة لندوة عبر موقع الفيسبوك يوم واحد قبل الموعد الفعلي غير مفيد، لأنه في الأغلب الفئة المستهدفة سوف تطلع على الدعوة بعد الندوة. يجب الآخذ في الاعتبار عامل الوقت بالإجابة على: متى يحدث ومتى نبدأ بالدعوة.

يٌفضل:
  • اعتبار موقع المنظمة المنصة الرئيسية للنشر، ثم النشر على المواقع الاجتماعية.
  • نشر المعلومات بلغات مختلفة اعتمادا على طبيعة الجمهور، لتجنب فقدان عدم الناطقين باللغة الوحيدة المستخدمة.
  • ابتكار أسلوب مختلف لنشر المعلومات.
  • عدم تجاهل الأسئلة التي تتلقاها المنظمة عبر المواقع الاجتماعية.
  • يٌفضل خلق أدوات مرئية للتعبير لأنها جذابة وأسرع في الانتشار، مثل الصورة والفيديو.
  • تضمين رابط لموقع المنظمة أثناء النشر، لإتاحة الفرصة للمتلقي بقراءة المزيد أو الرجوع للمعلومة لاحقاً.
                                                                                                                                   

لتحميل الورقة اضغط هنا.